عادت موضة الشعر الأسود بقوة على منصات عروض الأزياء هذا العام. والشعر الأسود، رمز الغموض، يضفي القوة والشخصية على أي وجه، شريطة أن يكون جيد الترطيب. إليكِ بعض النصائح للحصول على شعر أسود برّاق.

خصائص الشعر الأسود
سواء كان مموّجاً أم مجعّداً أم ناعماً، فإن الشعر الأسود أكثر هشاشة مما يبدو عليه. وعيبه هو نقص إفراز الغدد الدهنيّة مما يجعله جافاً ومتقصفاً. والنتيجة هي أن الأصباغ السوداء تعكس الضوء بشكل طبيعي وتضفي البريق على الشعر إذا كان جيد الترطيب، ولكن في الحالة المعاكسة يصبح لون الشعر باهتا.

طريقة غسله بالشامبو
اغسلي شعرك كل يومين أو ثلاثة أيام باستخدام شامبو لطيف خاص بالشعر البني ويحتوي على عناصر مغذية.

اشطفي الشعر بالماء الفاتر، افركيه بلطف بيديك واستخدمي كونديشنر مغذي بعد الشامبو من نفس العلامة التجارية. اجعلي المنتج يخترق الشعر من منتصفه حتى أطرافه. فالكونديشنر أو المستحضر الذي يستخدم بعد الشامبو يسهل تفكيك تشابكات الشعر ويقلّل تقصّفه بفعل فرشاة الشعر. اتركيه على شعرك 10 دقائق على الأقل لكي تتمكن عناصره النشطة المغذية من اختراق الشعر بعمق.

اشطفي الشعر بالماء الفاتر ثم شطفة بالماء البارد وخلّ توت العليق لتغطية ألياف الشعر وإضفاء البريق على لونه.

تجنّبي استخدام مجفف الشعر على درجة الهواء الساخن أو جهاز تنعيم الشعر اللذان يجففان الشعر ويتسببان بتقصّفه وتكسّره. إذا كنت تريدين تنعيم شعرك، ضعي قبل استخدام الجهاز مصل واقي ومغذي مناسب لنوع شعرك من منتصف الشعر إلى أطرافه.

مستحضرات العناية المناسبة
ضعي على شعرك قناع مغذي يحتوي على زيت أركان أو زيت الجوز مرة أو مرتين في الاسبوع. ضعيه على كامل الشعر واتركيه ربع ساعة على الأقل، مع لف الشعر بمنشفة دافئة.

لا تترديي في تدليك فروة الرأس بشكل منتظم. التدليك يشجع إنتاج الزهم.

قصة الشعر المناسبة وتلوين خصلاته
لإبراز جمال الشعر الأسود يجب أن تكون قصته جميلة: جرّبي قصة الشعر القصيرة غير المنتظمة مثل آغنس دين، أو إذا كنت تريدين الاحتفاظ به طويلاً، جرّبي غرّة الشعر. الهدف هو تخفيف الجانب الحزين والجامد للشعر الداكن.

إذا كنت تريدين إضافة بعض الانعكاسات اللونية على شعرك الأسود، اختاري درجات ألوان غير واضحة تذوب تماماً في شعرك. لإضفاء الضوء والكثافة على لون شعرك، يمكنك أيضاً أن تجرّبي صبغة لا تحتوي على الأمونيا، سواء في المنزل أو في الصالون.

وصفات منزلية للشعر الأسود
قناع لتعزيز اللون: اغلي في لتر من الماء حفنة من أوراق الجوز أو المريمية. اتركيها منقوعة ثم صفيها وضعيها على الشعر الرطب بعد غسله للتو. اشطفيه إذا لزم الأمر.

لإضفاء البريق على الشعر: اغلي في لتر من الماء حفنة من الزيزفون وإكليل الجبل واللافندر. اتركيها منقوعة وصفّيها وأضيفي ملعقة كبيرة من خل التفاح. ضعيها على الشعر المغسول في الشطفة